Menelaah Teks Berbahasa Arab
تَنْظَرُ التَّرْبِيَّةُ الحَدِيْثَةُ إِلىَ اللُّغَةِ عَلىَ أَنهّاَ وَسِيْلَةٌ تُفِيْدُ الفَرْدَ فِى فَهْمِ النَوَاحِى الثَقَافِيَةِ وَعَلىَ أَنهاَ أَدَاةُ الإِجْتِمَاعِيَةِ تُمْكِنُ الفَرْدَ مِنَ الإِتِّصَالِ بِغَيْرِهِ وَالتَفَاهُمِ مَعَهُ. وَأَسَاسُ هَذِهِ النَظْرَةِ أَمَرَانِ:
Masa kini | العصرية | الحديثة |
Alat | آلة | آدة |
Individu | شخص | الفرد |
التَّرْبِيَّةُ الحَدِيْثَةُ = فاعل (موصوف + صفة)
إِلىَ اللُّغَةِ = مفعول 1 (جار + مجرور)
عَلىَ أَنهّاَ وَسِيْلَةٌ تُفِيْدُ الفَرْدَ فِى فَهْمِ النَوَاحِى الثَقَافِيَةِ = مفعول 2 (جار + مجرور (أن + اسم + خبر (فعل + فاعل + مفعول)(جار + مجرور (صفة + موصوف)))
فكرة = فى التربية العصرية اللغة هى آلة الإتصالية لوصول الخبر بين أفرد
إِنّهَا وَسِيْلَةٌ اِجْتِمَاعِيَةٌ لِلتَفَاهُمِ بَيْنَ الأَفْرَادِ وَأَنهّاَ يَجِبُ أَنْ تَدْرُسَ عَلىَ أَسَاسِ أَهَمِيَتِهَا الوَظِيْفَةِ فىِ الحَيَاةِ، وَذَلِكَ لِيُدْرِكَ المُتَعَلِمَ أَنهُ يَتَعَلَمُ شَيْأً يَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِى حَيَاتِهِ.
Individu | أشخاص | أفراد |
Memperoleh | ينال | يدرك |
Membutuhkan | لا يستغني | يحتاج |
فكرة = يجب على التلاميذ أن تدرس على أساس اللغة التى يحتاج إليها فى حياتهم
أَمَا تَطْبِيْقُ العَمَلِ لِهَذِهِ النَظَرِيَةِ فَكَمَا يَلىِ:
أَولا : بِالنِسْبَةَ لِلْمُعَلِّمِ
إِذَا أَدْرَكَ المُعَلّمُ أَنهُ يُزَوِّدُ التِلْمِيْذَ بِوَسِيْلَةٍ اِجْتِمَاعِيَةٍ يَسْتَعْمِلُهَا فى حَيَاتِهِ فَإِنَهُ سَيُغَّيِرُ حَتْمًا طَرِيْقَتَهُ التَقْلِيْدِيَةَ حَتّىَ يَتَحَقَّقَ هَذِهِ الغَايَةَ فَيَهْتَمُّ بِتَدْرِيْبِ التَلاَمِيْذِ عَلىَ الإِسْتِعْمَالِ اللُغَوِى الصَّحِيحِ لاَ بِتَحْفِيْظِهِمْ القَوَاعِدِ والتَعَارِيْفِ والتَقَاسِيْمِ كَمَا يَهْتَمُّ بِحَسَنٍ اِخْتِيَارِ الأَمْثِلَةِ مِمَا يَتَّصِلُ بِحَيَاةِ التِلْمِيْذِ وَبِتَدْرِيْبِ التَّلاَمِيْذِ عَلَى التَعْبِيْرِ الشَفَوِى وَالكِتَابِى كَمَا يَجْعَلُ مِنْ دَرْسِ الأَدَبِ مُتْعَةً وَإِثَارَةً وَتَغْذِيَةً للِْعَوَاطِفِ وَتَذَوُّقًا لِلنَّوَاحِى الجَمَالِ.
Mengikuti | اتباعية | تقليدية |
Maksud, Tujuan | الغرض | الغاية |
Melatih | تمرين | تدريب |
Memberikan manfaat | ينفع | يغير |
Menetapkan, memutuskan | جزم.قضء | حتما |
Kenikmatan | نعمة | متعة |
Olah rasa | تشعرا | تذوقا |
كَمَا يَجْعَلُ مِنْ دَرْسِ الأَدَبِ مُتْعَةً وَإِثَارَةً وَتَغْذِيَةً للِْعَوَاطِفِ وَتَذَوُّقًا لِلنَّوَاحِى الجَمَالِ = (جار + مجرور (ما + فعل + فاعل + مفعول (عطف و معطوف)))
فكرة = فى هذه النسبة يجب المعلم أن يدرب التلاميذ على الإستعمال اللغوى الصحيح فى الأعمل اليومية و يدرب التلاميذ لإستعمال اللغوى التى يهتم فى حياتهم
ثَانِيًا : بِالنِسْبَةِ لِلْمَنْهَجِ
الاِتِّجَاهُ بِالمَنْهَجِ إِلَى النَاحِيَةِ العَمَلِيَّةِ. وَذَلِكَ بِتَدْرِيْبِ التَلاَمِيْذِ عَلىَ فُنُوْنِ اللُّغَةِ الأَرْبِعَةِ: التَّحَدُّثِ وَالاِسْتِمَاعِ وَالكِتَابَةِ والقِرَاءَةِ وَاسْتِبْعَادِ المَوْصُوْعَاتِ الجَافَةِ الثَقِيْلَةِ التِى لاَ تَتَّصِلُ اِتِصِالاً مُبَاشِرًا بِالوَظَائِفِ الأَسَاسِيَّةِ للُِغَةِ.
Arahan | الوجهة.الميل | الاتجاه |
وَذَلِكَ = مبتدأ
بِتَدْرِيْبِ التَلاَمِيْذِ عَلىَ فُنُوْنِ اللُّغَةِ الأَرْبِعَةِ = خبر (جار + مجرور (اضافة))
التَّحَدُّثِ وَالاِسْتِمَاعِ وَالكِتَابَةِ والقِرَاءَةِ = بدل بعض من كل
وَاسْتِبْعَادِ المَوْصُوْعَاتِ الجَافَةِ الثَقِيْلَةِ = عطف
فكرة = فى هذه النسبة يجب على التلاميذ أن يماهر على فنون اللغة الأربعة يعنى الكلم و الإستماع والقرأة والكتابة
ثَالِثًا : بِالنِسْبَةِ لِلأَوْضَاعِ التَرْبَوِيَّةِ
لَيْسَتِ اللُّغَةُ مَادَةً دِرَاسَةً فَحَسْبُ، وَلِذَلِكَ يَجِبُ أَلاَّ يَقْتَصِرُ تَعْلِيْمُهَا عَلىَ فَتْرَاتِ مُعَيَّنَةٍ مَحْدُوْدَةٍ فِى الجَدْوَلِ الدِرَاسِى بَلْ يَجِبُ بِتَدْرِيْبِ التَلاَمِيْذِ عَلَى الاِسْتِعْمَالِ اللُغَوِى الصَحِيْحِ فِى كُلِ فُرْصَةٍ ُممْكِنَةٍ، وَلاَ يَنْبَغِى كَذَلِكَ أَنْ يُلْقِىَ العِبْئَ كُلَهُ عَلىَ عَاتِقِ مُعَلِّمِ اللُّغَةِ بَلْ يَجِبُ أَنَّ بَعْدَ كُلِ مُدَرِّسٍ مَسْؤُلاً عَنِ النُهُوْضِ بِلُّغَةِ التَلاَمِيْذِ. وَيَجِبُ كَذَلِكَ أَنْ يُعَادَ النَظَرُ فِى مَنَاهِجِ الكُلِّيَّاتِ التَرْبَوِيَّةِ وَالمَعَاهِدِ التِى تَعُدُّ المَدَرَّسِيْنَ عَلى اِخْتِلاَفِ اِخْتِصَاصِهِمْ بِحَيْثُ يَكُوْنُ كُلُ مُدَرِّسٍ مُتَمَكِّنًا مِنْ لُغَتِهِ لِيَسْتَطِيْعَ أَن يَتَعَدَّ هَذِهِ النَّاحِيَةَ فِى تَلاَمِيْذِهِ دَاخِلٌ حُدُوْدٌ مَادَّتُهُ، وَلهَِذَا كَانَ مِنْ وَاجِبِ الوِزَارَةِ أَنْ تَجْعَلَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِى طَلِيْعَةِ المَوَادِ التِى تَدْرُسُ بِهَذِهِ الكُلِّيَاتِ وَتِلْكَ المَعَاهِدِ.
Baik, benar | الصواب, الجيد | الصحيح | Mampu | قادر | متمكن |
Cukup | اكتفى به | يقتصر | Muatan, beban | الحمل | العبي |
Bangkit, berdiri | قام | نهوض | Sekolah tinggi | الجمعيات | المعاهد |
Mengulangi | كرر | يعاد | Mementingkan | يهتم | يتعد |
Berat, beban | الثقل . الإثم | الوزارة | Waktu, kesempatan | أوقات | فترات |
Pertama | أول | طليعة | Beban, pikulan | كتف | عاطق |
لَيْسَتِ = عمل النواصح
اللُّغَةُ = اسم ليست
مَادَةً = خبر ليست 1
دِرَاسَةً = خبر ليست 2
فَحَسْبُ = خبر
وَلهَِذَا = جار + مجرور
كَانَ = عمل النواصح
مِنْ وَاجِبِ الوِزَارَةِ = خبر كان مقدم
أَنْ تَجْعَلَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِى طَلِيْعَةِ المَوَادِ = اسم كان مأخر
التِى تَدْرُسُ بِهَذِهِ الكُلِّيَاتِ = صفة
وَتِلْكَ المَعَاهِدِ = عطف
فكرة = يجب على المعلم أن يدرب التلاميذ على الإستعمال اللغوى الصحيح فى أى وقت و مكان و يكرر هذا التعليم إذا كان التلاميذ لا يعستطيعون على إستعمال اللغة و يجب على المعلم أن يجعل اللغة العربية أفضل المواد فى المدرسة
Genrerating Link.... 15 seconds.
Your Link is Ready.